فصل: (تابع حرف اللام مع بقية الحروف)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع حرف اللام مع بقية الحروف‏]‏

1079- ليبيتن أقوام من أمتى على أكل ولهو ولعب ثم ليصبحن قردة وخنازير‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/256، رقم 7997‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/75‏)‏‏:‏ رواه أحمد وفرقد ضعيف‏.‏

***

1080- ليت شعرى كيف أمتى بعدى حين تتبختر رجالهم وتمرح نساؤهم وليت شعرى حين يصيرون صنفين صنفا ناصبى نحورهم فى سبيل الله وصنفا عمالا لغير الله‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن رجل من الصحابة وفيه عبيد الله بن زحر ضعيف‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏20/401‏)‏‏.‏

***

1081- لَيَّةً لا لَيَّتَين‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، والحاكم، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أم سلمة أن النبى صلى الله عليه وسلم دخل عليها وهى تختمر قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 224، رقم 1612‏)‏، وأحمد ‏(‏6/294، رقم 26565‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/64، رقم 4115‏)‏، والحاكم ‏(‏4/216، رقم 7417‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والطبرانى ‏(‏23/312، رقم 705‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان‏.‏

‏(‏5/150، رقم 6144‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لَيَّةً لا لَيَّتَين‏)‏‏:‏ أمرها أن تَلْوى خِمارَها على رأسِها مرّةً واحدة ولا تُديره مرتين لئلاّ تَتَشبَّه بالرجال إذا اعْتَمُّوا‏.‏ انظر‏.‏

‏(‏النهاية 4/279‏)‏‏.‏

***

1082- ليتخذ أحدكم قلبا شاكرا ولسانا ذاكرا وزوجة مؤمنة تعينه على أمر الآخرة‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن- وابن ماجه، وأبو نعيم فى الحلية عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/282، رقم 22490‏)‏، والترمذى ‏(‏5/277، رقم 3094‏)‏، وقال‏:‏ حسن‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/596، رقم 1856‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/182‏)‏‏.‏ وفى الحديث أن ثوبان قال لما نزل فى الفضة والذهب ما نزل قالوا فأى المال نتخذ قال عمر أنا أعلم ذلك لكم قال فأوضع على بعير فأدركه وأنا فى أثره فقال يا رسول الله أى المال نتخذ ‏؟‏ فذكره‏.‏

***

1083- ليتصدق الرجل من صاع بره وليتصدق من صاع تمره‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى جحيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/343، رقم 4386‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/167‏)‏‏:‏ عند ابن ماجه طرف منه، رواه الطبرانى فى الأوسط، وفيه غسان بن الربيع، وثقه ابن حبان، وضعفه الدارقطنى وغيره‏.‏ وفى الحديث أن أبا جحيفة قال قدم على رسول الله‏.‏

‏(‏وفد عبد القيس مجتابى النمار عليهم أثر الضر فساءه ما رأى من هيئتهم فدخل منزله ثم خرج فأمر بالصدقة وحرض عليها ثم قال‏.‏ فذكره‏.‏

***

1084- ليتصدق ذو الدينار من ديناره وذو الدرهم من درهمه وذو البر من بره وذو الشعير من شعيره وذو التمر من تمره من قبل أن يأتى عليه يوم فينظر أمامه فلا يرى إلا النار وينظر عن يمينه فلا يرى إلا النار وينظر عن شماله فلا يرى إلا النار وينظر من قدامه فلا يرى إلا النار‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن عدى بن حاتم‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/183، رقم 9485‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/106‏)‏‏:‏ فى الصحيح بعضه، رواه الطبرانى فى الأوسط، وفيه الحسن بن أبى جعفر الجفرى، وهو ضعيف‏.‏ وفى الحديث أن عدى بن حاتم قال جاء أعراب إلى رسول الله‏.‏

‏(‏فى نحر الظهيرة متقلدى السيوف مجتابى النمار فحث رسول الله‏.‏

‏(‏الناس عليهم‏.‏ فذكره‏.‏

***

1085- ليتق أحدكم وجهه عن النار ولو بشق تمرة‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/388، رقم 3679‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/105‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية‏.‏

‏(‏8/214‏)‏‏.‏

***

1086- ليتقه الصائم يعنى الكحل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الرحمن بن النعمان بن معبد بن هوذة الأنصارى عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/341، رقم 802‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏2/310، رقم 2377‏)‏‏.‏

***

1087- ليتكلف أحدكم من العمل ما يطيق فإن الله لا يمل حتى تملوا وقاربوا وسددوا‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏9/20‏)‏‏.‏

***

1088- ليتمنين أقوام لو أكثروا من السيئات الذين بدل الله سيئاتهم حسنات‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/281، رقم 7643‏)‏، وقال‏:‏ إسناده صحيح‏.‏

***

1089- ليتمنين أقوام ولوا هذا الأمر أنهم خروا من الثريا وأنهم لم يلوا شيئا‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/520، رقم 10748‏)‏‏.‏

***

1090- ليتنى أرى إخوانى وردوا على الحوض فأستقبلهم بالآنية فيها الشراب فأسقيهم من حوضى قبل أن يدخلوا الجنة قيل يا رسول الله ألسنا إخوانك قال أنتم أصحابى وإخوانى من آمن بى ولم يرنى إنى سألت ربى أن يقر عينى بكم وبمن آمن بى ولم يرنى‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏7/255‏)‏‏.‏

***

1091- ليتنى لقيت إخوانى فإنى أحبهم فقال أبو بكر أليس نحن إخوانك قال لا أنتم أصحابى إخوانى الذين لم يرونى وآمنوا بى وصدقونى وأحبونى حتى إنى أحب إلى أحدهم من والده وولده ألا تحب يا أبا بكر قوما أحبوك بحبى إياك قال بلى يا رسول الله قال فأحبهم ما أحبوك بحبى إياك‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى فضائل الصحابة عن نافع بن هرمز عن أنس وأبو هرمز متروك‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن قدامة المقدسى فى كتاب المتحابين فى الله ‏(‏1/70، رقم 78‏)‏‏.‏

***

1092- ليتوشح به ثم ليصل فيه‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة قال قال رجل يا رسول الله أيصلى الرجل فى الثوب الواحد قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏6/78، رقم 2303‏)‏‏.‏

***

1093- ليجاءن يوم القيامة بقوم معهم من الحسنات مثل جبال تهامة حتى إذا جىء بهم جعل الله أعمالهم هباء ثم قذفهم فى النار كانوا يصومون ويصلون ويأخذون هنة من الليل ولكن كانوا إذا عرض عليهم شىء من الحرام وثبوا عليه فأدحض الله أعمالهم‏.‏

‏(‏سمويه، وأبو نعيم فى الحلية، والخطيب فى المتفق والمفترق عن سالم مولى أبى حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/178‏)‏‏.‏

***

1094- ليجيئن أقوام من أمتى بمثل الجبال ذنوبا فيغفرها الله لهم ويضعها على اليهود والنصارى‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/281، رقم 7644‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

1095- ليجيئن أقوام يوم القيامة ليست فى وجوههم مزعة من لحم قد أخلقوها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/310، رقم 13207‏)‏، و الحديث أصله فى الصحيحين، تحت طرف ‏(‏ما يزال الرجل يسأل الناس‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏ليأتين يوم القيامة قوم ليس على وجوههم لحم‏)‏‏.‏

***

1096- ليحجن هذا البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، وابن خزيمة، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/501، رقم 37543‏)‏، وأحمد ‏(‏3/27، رقم 11235‏)‏، والبخارى ‏(‏2/578، رقم 1516‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏4/129، رقم 2507‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/304، رقم 1030‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/247، رقم 6832‏)‏، والحاكم ‏(‏4/500، رقم 8398‏)‏‏.‏

***

1097- ليحملن شرار هذه الأمة على سنن الذين خلوا من قبلهم من أهل الكتاب حذو القذة بالقذة‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والبغوى، وابن قانع، والطبرانى، والضياء عن شداد بن أوس‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 153، رقم 1121‏)‏، وأحمد ‏(‏4/125، رقم 17175‏)‏، وابن قانع ‏(‏1/333‏)‏، والطبرانى‏.‏

‏(‏7/281، رقم 7140‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البغوى فى الجعديات ‏(‏1/491، رقم 3424‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/261‏)‏‏:‏ رجاله مختلف فيهم‏.‏

***

1098- ليخرجن قوم من أمتى من النار بشفاعتى يسمون الجهنميون‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/715، رقم 2600‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1443، رقم 4315‏)‏‏.‏

***

1099- ليخرجن من أمتى ثلاثمائة رجل معهم ثلاثمائة راية يعرفون وتعرف قبائلهم يبتغون وجه الله يقتلون على الضلالة‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد فى الفتن عن حذيفة وفيه عبد القدوس متروك‏)‏‏.‏

أخرجه نعيم بن حماد ‏(‏1/32، رقم 17‏)‏‏.‏

***

1100- ليخرجن منه أفواجا كما دخلوا فيه أفواجا‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/541، رقم 8518‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وفى الحديث أن أبا هريرة رضى الله عنه قال تلا رسول الله ‏(‏‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون فى دين الله أفواجا‏}‏‏.‏ فذكره‏.‏

***

1101- ليخش أحدكم أن يؤخذ عند أدنى ذنوبه فى نفسه‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن محمد بن النضر الحارثى مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/224‏)‏‏.‏

***

1102- ليدخلن الجنة بشفاعة رجل ليس بنبى مثل الحيين أو مثل أحد الحيين ربيعة ومضر إنما أقول ما أقول‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والضياء عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/257، رقم 22269‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/275، رقم 8059‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/381‏)‏‏:‏ رجال أحمد، وأحد أسانيد الطبرانى رجالهم رجال الصحيح غير عبد الرحمن بن ميسرة، وهو ثقة‏.‏

***

1103- ليدخلن الجنة بشفاعة رجل من أمتى أكثر من بنى تميم‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والدارمى، وابن ماجه، وأبو يعلى، وابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، والطبرانى، والضياء عن عبد الله بن شقيق عن عبد الله بن أبى الجدعاء‏.‏ الطبرانى، والخطيب عن واثلة‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن شقيق عن عبد الله بن أبى الجدعاء‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 181، رقم 1283‏)‏، وأحمد ‏(‏5/366، رقم 23154‏)‏، والدارمى ‏(‏2/423، رقم 2808‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1443، رقم 4316‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏12/280، رقم 6866‏)‏، وابن حبان ‏(‏16/376، رقم 7376‏)‏، والحاكم ‏(‏1/142، رقم 236‏)‏، والضياء ‏(‏9/140، رقم 121‏)‏‏.‏

حديث واثلة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏22/76، رقم 188‏)‏، والخطيب ‏(‏5/26‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏يدخل الجنة بشفاعة رجل من أمتى‏)‏‏.‏

***

1104- ليدخلن الجنة بشفاعة رجل من أمتى عدد ربيعة ومضر قيل من هو يا رسول الله قال عثمان بن عفان‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏39/124‏)‏‏.‏

***

1105- ليدخلن الجنة قوم من المسلمين قد عذبوا فى النار برحمة الله وشفاعة الشافعين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/214، رقم 10509‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/379‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏

***

1106- ليدخلن الجنة من أمتى سبعون ألفا أو سبعمائة ألف متماسكون آخذ بعضهم بيد بعض لا يدخل أولهم حتى يدخل آخرهم وجوههم على صورة القمر ليلة البدر‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، وعبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1186، رقم 3075‏)‏، ومسلم ‏(‏1/198، رقم 219‏)‏، وأحمد ‏(‏5/335، رقم 22890‏)‏‏.‏

***

1107- ليدخلن الجنة من أمتى سبعون ألفا لا حساب عليهم ولا عذاب مع كل ألف سبعون ألفا‏.‏

‏(‏أحمد عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/280، رقم 22471‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/407‏)‏ رواه أحمد والطبرانى باختصار‏.‏

***

1108- ليدخلن الجنة من بايع تحت الشجرة إلا صاحب الجمل الأحمر‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/696، رقم 3863‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

***

1109- ليدخلن بشفاعة عثمان سبعون ألفا كلهم قد استوجبوا النار الجنة بغير حساب‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏39/122‏)‏‏.‏

***

1110- ليدركن الدجال قوما مثلكم أو خيرا منكم ولن يخزى الله أمة أنا أولها وعيسى ابن مريم آخرها‏.‏

‏(‏الحكيم، ونعيم بن حماد فى الفتن، والحاكم وتعقب عن عبد الرحمن بن جبير عن أبيه قال الذهبى‏:‏ هذا خبر منكر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/43، رقم 4351‏)‏ وفى الحديث أن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه رضى الله عنه قال لما اشتد جزع أصحاب رسول الله‏.‏

‏(‏على من قتل يوم مؤتة‏.‏ فذكره‏.‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

1111- ليدركن الدجال من رآنى أو ليكونن قريبا من موتى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الله بن بسر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/310، رقم 6494‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/350‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط عن شيخه محمد بن عيسى بن شعيب، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

1112- ليذكرن الله قوما فى الدنيا على الفرش الممهدة يدخلهم الدرجات العلى‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وابن حبان، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏2/527، رقم 1391‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/78‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وابن حبان ‏(‏2/124، رقم 398‏)‏‏.‏

***

1113- ليردن الحوض على أقوام حتى إذا عرفتهم وعرفوا اختلجوا دونى فأقول يا رب أصحابى أصحابى فيقول إنك لا تدرى ما أحدثوا بعدك‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد فى الفتن عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه نعيم بن حماد ‏(‏1/87، رقم 200‏)‏‏.‏

***

1114- ليس أحد أحب إليه المدح من الله ولا أحد أكثر معاذير من الله‏.‏

‏(‏البزار، والطبرانى، والضياء عن الأسود بن سريع‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/285، رقم 836‏)‏، والضياء ‏(‏4/252، رقم 1452‏)‏‏.‏

***

1115- ليس أحد أحق بالحدة من حامل القرآن لعزة القرآن فى جوفه‏.‏

‏(‏العقيلى، وأبو نصر السجزى فى الإبانة، والديلمى عن أنس وقال تفرد به أبو نصر لم يروه غير بشر بن الحسين فيما قيل‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏1/141، ترجمة 172 بشر بن الحسين‏)‏، والديلمى ‏(‏2/153، رقم 2774‏)‏‏.‏ وأورده الذهبى فى الميزان ‏(‏2/26، ترجمة 1194‏)‏، والحافظ فى اللسان ‏(‏2/21، ترجمة 74‏)‏ كلاهما فى ترجمة بشر بن الحسين أبو محمد الأصبهانى، وقالا‏:‏ قال البخارى‏:‏ فيه نظر‏.‏ وقال الدارقطنى‏:‏ متروك‏.‏

***

1116- ليس أحد أشد بلاء من الأنبياء كما يشتد علينا البلاء كذلك يضاعف لنا الأجر إن كان النبى من أنبياء الله ليسلط عليه القمل حتى يقتله وإن كان النبى من أنبياء الله ليعرى ما يجد شيئا يوارى عورته إلا العباءة يدرعها‏.‏

‏(‏ابن سعد عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏2/208‏)‏‏.‏

***

1117- ليس أحد أصبر على أذى سمعه من الله إنهم ليدعون له ولدا ويجعلون له أندادا وهو مع ذلك يعافيهم ويرزقهم‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2262، رقم 5748‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2160، رقم 2804‏)‏‏.‏

***

1118- ليس أحد أفضل عند الله من مؤمن يعمر فى الإسلام لتكبيره وتحميده وتسبيحه وتهليله‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد عن طلحة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/163، رقم 1401‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/204‏)‏‏:‏ لطلحة حديث رواه ابن ماجه فى التعبير غير هذا، رواه أحمد فوصل بعضه وأرسل أوله، ورواه أبو يعلى والبزار فقالا‏:‏ عن عبد الله بن شداد عن طلحة فوصلاه بنحوه، ورجالهم رجال الصحيح‏.‏ وعبد بن حميد ‏(‏ص 65، رقم 104‏)‏‏.‏

***

1119- ليس أحد أفضل عند الله منزلة من مؤمن عمره الله فى الإسلام‏.‏

‏(‏الخطيب فى المتفق والمفترق عن طلحة بن عبيد الله‏)‏‏.‏

***

1120- ليس أحد من الآدميين إلا قد عمل خطيئة أو هم بها إلا ما كان من يحيى بن زكريا‏.‏

‏(‏إسحاق بن بشير، وابن عساكر عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏64/194‏)‏‏.‏

***

1121- ليس أحد منكم بأكسب من أحد قد كتب الله النصيب والأجل وقسم المعيشة والعمل فالناس يجرون فيها إلى منتهى‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/116‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

1122- ليس أحد يشهد أن لا إله إلا الله فتطعمه النار‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن عتبان بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏9/29‏)‏‏.‏

***

1123- ليس إيمان من رآنى بعجب ولكن العجب كل العجب لقوم رأوا أوراقا فيها سواد فآمنوا به أوله وآخره‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/404، رقم 5231‏)‏‏.‏

***

1124- ليس الأعمى من يعمى بصره إنما الأعمى من تعمى بصيرته‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، والديلمى، والحكيم، والعسكرى عن عبد الله بن جراد‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/126، رقم 1372‏)‏، والديلمى ‏(‏3/403، رقم 5227‏)‏، والحكيم فى نوادر الأصول ‏(‏1/211‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏5/355‏)‏‏:‏ فيه يعلى بن الأشدق أورده الذهبى فى الضعفاء وقال‏:‏ قال البخارى‏:‏ لا يكتب حديثه‏.‏

***

1125- ليس الإيمان بالتحلى ولا بالتمنى ولكن بما وقر فى القلب وصدقه العمل‏.‏

‏(‏أبو نعيم، والديلمى عن قتادة عن أنس‏.‏ ابن عدى عن أبى هريرة‏(‏15‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/404، رقم 5232‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه ابن عدى ‏(‏6/288، ترجمة 1773 محمد بن عبد الرحمن بن مجبر‏)‏، وقال‏:‏ روى عن الثقات بالمناكير وعن أبيه عن مالك بالبواطيل ثم ذكر الحديث من طريقه عن أبيه عن مالك‏.‏

***

1126- ليس الإيمان بالتمنى ولا بالتحلى ولكن هو ما وقر فى القلب وصدقه الفعل العلم علمان علم باللسان وعلم فى القلب فأما علم القلب فالعلم النافع وعلم اللسان حجة الله تعالى على ابن آدم‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/404، رقم 5232‏)‏ مختصرا‏.‏

***

1127- ليس البر فى حسن اللباس والزى ولكن البر السكينة والوقار‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

قال المناوى ‏(‏2/226‏)‏‏:‏ فيه محمد بن سليمان بن أبى داود الحرانى قال الذهبى‏:‏ ضعفوه‏.‏ انظر المقتنى فى سرد الكنى ‏(‏1/100، 563‏)‏، المغنى فى الضعفاء ‏(‏2/587، 5579‏)‏، الضعفاء والمتروكين ‏(‏2/17، 1515‏)‏، ميزان الاعتدال ‏(‏3/293، 3459‏)‏، الكاشف ‏(‏2/176، 4884‏)‏ وغيرها من المصادر وكذا موسوعة رواة الأحاديث‏.‏

***

1128- ليس البيان كثرة الكلام ولكن فصل فيما يحب الله ورسوله وليس العى عى اللسان ولكن قلة المعرفة بالحق‏.‏

‏(‏أبو نعيم، والديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/399، رقم 5215‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏العى‏)‏‏:‏ العجز عن المنطق فلا يستطيع بيان مراده‏.‏

***

1129- ليس الجهاد أن يضرب الرجل بسيفه فى سبيل الله إنما الجهاد من عال والديه وعال ولده فهو فى جهاد ومن عال نفسه يكفها عن الناس فهو فى جهاد‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر، الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/300‏)‏، وابن عساكر ‏(‏21/172‏)‏، والديلمى ‏(‏3/402، رقم 5225‏)‏‏.‏

***

1130- ليس الجهاد أن يضرب بسيفه فى سبيل الله إنما الجهاد من عال والديه وعال ولده فهو فى جهاد ومن عال نفسه فكفها عن الناس فهو فى جهاد‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس وفيه سعيد بن دينار مجهول‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏21/172‏)‏‏.‏

***

1131- ليس الخبر كالمعاينة‏.‏

‏(‏العسكرى فى الأمثال، والخطيب عن ابن عباس‏.‏ الخطيب عن أبى هريرة‏.‏ الطبرانى فى الأوسط، والخطيب، والديلمى عن أنس زاد الديلمى قلت يا رسول الله ما معناه قال ليس الدنيا كالآخرة‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏6/56‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/215، رقم 1842‏)‏، والديلمى ‏(‏3/399، رقم 5217‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏8/27‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/90، رقم 6943‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/153‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والخطيب‏.‏

‏(‏3/360‏)‏، والديلمى ‏(‏3/400، رقم 5218‏)‏‏.‏

للحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏ليس المعاين كالمخبر‏)‏‏.‏

***

1132- ليس الخبر كالمعاينة إن الله أخبر موسى بما صنع قومه فى العجل فلم يلق الألواح فلما عاين ما صنعوا ألقى الألواح فانكسرت‏.‏

‏(‏أحمد، والعسكرى، والحاكم، والطبرانى فى الأوسط، والضياء عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/215، رقم 1842‏)‏، والحاكم ‏(‏2/351، رقم 3250‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/12، رقم 25‏)‏ والضياء ‏(‏10/82، رقم 76‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏14/96، رقم 6213‏)‏‏.‏

***

1133- ليس الخلف أن يعد الرجل ومن نيته أن يفى ولكن الخلف أن يعد الرجل من نيته أن لا يفى‏.‏

‏(‏ابن لال عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب فى الجامع لأخلاق الراوى ‏(‏2/60، رقم 1179‏)‏‏.‏

***

1134- ليس الربا فى النسيئة أو النظرة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أسامة بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/172، رقم 431‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى عند مسلم وغيره منها‏:‏ ‏(‏إنما الربا فى النسيئة‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏النظرة‏)‏‏:‏ التأخير من قولهم انظر الشىء أى أخره‏.‏

***

1135- ليس الرمى بلعب الرمى خير ما لهوتم به‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

قال المناوى فى فيض القدير ‏(‏4/59‏)‏‏:‏ فيه عبد الرحمن بن عبد الله العمرى قال الذهبى‏:‏ تركوه واتهمه بعضهم أى بالوضع‏.‏ وقال الحسينى فى البيان والتعريف ‏(‏2/176‏)‏ أخرجه الديلمى عن ابن عمر‏.‏ وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم افتقد رجلا فقال‏:‏ أين فلان ‏؟‏ فقال قائل‏:‏ ذهب يلعب‏.‏ فقال رسول الله ‏(‏‏:‏ ما لنا وللعب ‏؟‏ فقيل‏:‏ ذهب يرمى‏.‏ فذكره‏.‏

***

1136- ليس السنة بأن لا تمطروا ولكن السنة أن تمطروا وتمطروا ولا تنبت الأرض شيئا‏.‏

‏(‏الشافعى، وأحمد، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الشافعى ‏(‏1/82‏)‏، وأحمد ‏(‏2/358، رقم 8688‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2228، رقم 2904‏)‏‏.‏

***

1137- ليس الشديد الذى يغلب الناس ولكن الشديد الذى يغلب نفسه عند الغضب‏.‏

‏(‏العسكرى فى الأمثال عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ إسحاق بن راهوية ‏(‏1/446، رقم 516‏)‏‏.‏

***

1138- ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذى يملك نفسه عند الغضب‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏.‏ أبو داود عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/236، رقم 7218‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2267، رقم 5763‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2014، رقم 2609‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏4/248، رقم 4779‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الصرعة‏)‏‏:‏ الرجل الذى يصرع الناس لقوته‏.‏

***

1139- ليس الصيام من الأكل والشرب إنما الصيام من اللغو والرفث فإن سابك أحد أو جهل عليك فقل إنى صائم إنى صائم‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى، والديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/595، رقم 1570‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏4/270، رقم 8096‏)‏، والديلمى ‏(‏3/402، رقم 5224‏)‏‏.‏

***

1140- ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والطبرانى فى الأوسط، والضياء عن أنس‏.‏ أحمد، وهناد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏5/404، رقم 3079‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/203، رقم 7274‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/237‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط، وأبو يعلى، ورجال الطبرانى رجال الصحيح‏.‏ والضياء ‏(‏6/100، رقم 2086‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/243، رقم 7314‏)‏، وهناد فى الزهد ‏(‏1/339‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2368، رقم 6081‏)‏، ومسلم ‏(‏2/726، رقم 1051‏)‏، والترمذى ‏(‏4/586، رقم 2373‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه‏.‏

‏(‏2/1386، رقم 4137‏)‏‏.‏

***

1141- ليس الفجر الأبيض المستطيل فى الأفق ولكنه الأحمر المعترض‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن طلق بن على‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/23، رقم 16334‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/331، رقم 8236‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏3/85، رقم 705‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

***

1142- ليس القرآن بالتلاوة ولا العلم بالرواية ولكن القرآن بالهداية والعلم بالدراية‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/398، رقم 5214‏)‏‏.‏

***

1143- ليس الكبر أن يحب أحدكم الجمال ولكن الكبر أن يسفه الحق ويغمص الناس‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن خريم بن فاتك أنه قال يا رسول الله إنى لأحب الجمال حتى إنى لأحبه فى شراك نعلى وجلاز سوطى وإن قومى يزعمون أنه من الكبر قال فذكره‏.‏ الطبرانى عن فاطمة بنت الحسين عن أبيها‏.‏ الطبرانى، وسمويه عن ثابت بن قيس بن شماس‏.‏ الطبرانى، وسمويه، والضياء عن سواد بن عمرو الأنصارى‏)‏‏.‏

حديث خريم‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏16/351‏)‏‏.‏

حديث ثابت بن قيس بن شماس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏2/69، رقم 1317‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/134‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط، والبزار بنحوه، وفيه محمد بن أبى ليلى، وهو سيئ الحفظ وحديثه حسن‏.‏

حديث سواد بن عمرو الأنصارى‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏7/96، رقم 6477‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/134‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

1144- ليس الكذاب الذى يصلح بين الناس فينمى خيرا ويقول خيرا‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن جرير عن حميد بن عبد الرحمن عن أمه أم كلثوم بنت عقبة‏.‏ البغوى، والطبرانى عن شداد بن أوس‏)‏‏.‏

حديث أم كلثوم بنت عقبة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏6/403، رقم 27313‏)‏، والبخارى ‏(‏2/958، رقم 2546‏)‏، ومسلم‏.‏

‏(‏4/2011، رقم 2605‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/280، رقم 4920‏)‏، والترمذى ‏(‏4/331، رقم 1938‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏25/77، رقم 192‏)‏‏.‏

حديث شداد بن أوس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏7/291، رقم 7169‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/81‏)‏ رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط وفيه يحيى بن جرحة وثقه ابن حبان وغيره وقزعة بن سويد الراوى عنه وثقه ابن معين وغيره وبقية رجال إحدى الطريقين رجال الصحيح‏.‏

***

1145- ليس المؤمن الذى لا يأمن جاره بوائقه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن طلق بن على‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏8/334، رقم 8250‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏8/66، رقم 7979‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/169‏)‏‏:‏ فيه أيوب بن عتبة ضعفه الجمهور، وهو صدوق كثير الخطأ‏.‏

***

1146- ليس المؤمن بالذى يشبع وجاره جائع إلى جنبه‏.‏

‏(‏البخارى فى الأدب، وأبو يعلى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والخطيب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/52، رقم 112‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏5/92، رقم 2699‏)‏، والطبرانى ‏(‏12/154، رقم 12741‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/167‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والحاكم ‏(‏4/184، رقم 7307‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏10/3، رقم 19452‏)‏، والخطيب ‏(‏10/391‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/225، رقم 3389‏)‏‏.‏

***

1147- ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذىء‏.‏

‏(‏البخارى فى الأدب، وأحمد، والترمذى، وأبو يعلى، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود‏.‏ البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/116، رقم 312‏)‏، وأحمد ‏(‏1/404، رقم 3839‏)‏، والترمذى ‏(‏4/350، رقم 1977‏)‏، وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وأبو يعلى ‏(‏9/20، رقم 5088‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/421، رقم 192‏)‏، والطبرانى ‏(‏10/207، رقم 10483‏)‏، والحاكم ‏(‏1/57، رقم 29‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/293، رقم 5149‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/293، رقم 5150‏)‏‏.‏

***

1148- ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذىء‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- والطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/350، رقم 1977‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والطبرانى فى الكبير ‏(‏10/207، رقم 10483‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏2/225، رقم 1814‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏9/20، رقم 5088‏)‏، والبزار ‏(‏5/296، رقم 1914‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/97‏)‏‏:‏ رواه البزار، وفيه عبد الرحمن بن مغراء، وثقه أبو زرعة وجماعة، وضعفه ابن المدينى، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

1149- ليس المسكين الذى ترده الأكلة والأكلتان واللقمة واللقمتان ومن سأل الناس ليثرى ماله فإنما هو رضف من النار يتلهبه فمن شاء فليقل ومن شاء فليكثر‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عمر‏)‏ ‏[‏2/678‏]‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏52/48‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏رضف‏)‏‏:‏ الرَّضفُ‏:‏ الحجارة المُحْماة على النار‏.‏ انظر‏.‏

‏(‏النهاية 2/231‏)‏‏.‏

***

1150- ليس المسكين الذى ترده الأكلة والأكلتان ولكن المسكين الذى ليس له غنى ويستحيى ولا يسأل الناس إلحافا‏.‏

‏(‏البخارى، والنسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏2/537، رقم 1406‏)‏، والنسائى ‏(‏5/85، رقم 2572‏)‏‏.‏

***

1151- ليس المسكين الذى ترده التمرة والتمرتان والأكلة والأكلتان ولكن المسكين الذى ليس له ما يستغنى به ولا يعلم بحاجته فيتصدق عليه فذلك المحروم‏.‏

‏(‏ابن حبان، وابن مردويه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏8/138، رقم 3351‏)‏‏.‏

***

1152- ليس المسكين الذى يطوف على الناس فترده اللقمة واللقمتان والتمرة والتمرتان ولكن المسكين الذى لا يجد غنى يغنيه ولا يفطن له فيتصدق عليه ولا يقوم فيسأل الناس‏.‏

‏(‏مالك، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن حبان عن أبى هريرة‏.‏ أحمد، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه مالك ‏(‏2/923، رقم 1645‏)‏، وأحمد ‏(‏2/395، رقم 9129‏)‏، والبخارى ‏(‏2/538، رقم 1409‏)‏، ومسلم ‏(‏2/719، رقم 1039‏)‏ وأبو داود ‏(‏2/118، رقم 1631‏)‏، والنسائى ‏(‏5/85، رقم 2572‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/139، رقم 3352‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/446، رقم 4260‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏7/108‏)‏‏.‏

***

1153- ليس المسكين بالطواف ولا بالذى ترده التمرة ولا التمرتان ولا اللقمة ولا اللقمتان ولكن المسكين المتعفف الذى لا يسأل الناس شيئا ولا يفطن له فيتصدق عليه‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/384، رقم 3636‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/92‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

1154- ليس المعاين كالمخبر‏.‏

‏(‏ابن خزيمة، والحسن بن سفيان، والخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏3/200‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/399، رقم 5216‏)‏‏.‏

***

1155- ليس المعاين كالمخبر‏.‏

‏(‏ابن خزيمة، والطبرانى فى الأوسط، والضياء عن ثمامة بن عبد الله بن أنس عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الضياء من طريق ابن خزيمة ‏(‏5/202 رقم 1827‏)‏ وقال‏:‏ إسناده صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏3/200‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏ليس الخبر كالمعاينة‏)‏‏.‏

***

1156- ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذى إذا انقطعت رحمه وصلها‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، وابن حبان، وأبو داود، والترمذى، والطبرانى، والبيهقى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/163، رقم 6524‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2233، رقم 5645‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/188، رقم 445‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/133، رقم 1697‏)‏، والترمذى ‏(‏4/316، رقم 1908‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والبيهقى ‏(‏7/27، رقم 12998‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏2/271، رقم 594‏)‏، والبزار ‏(‏6/359، رقم 2371‏)‏‏.‏

***

1157- ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذى إذا قطعت رحمه وصلها‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، وأبو داود، والترمذى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/193، رقم 6817‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2233، رقم 5645‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/133، رقم 1697‏)‏، والترمذى ‏(‏4/316، رقم 1908‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

1158- ليس بأرض ولا بامرأة ولكنه رجل ولد عشرة من العرب فتيامن منهم ستة وتشاءم أربعة‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم ‏[‏عن فروة بن مسيك المرادى‏]‏ أن رجلا قال يا رسول الله أخبرنا عن سبأ ما هو أرض أم امرأة قال فذكره‏.‏ أحمد، وعبد بن حميد، وابن عدى، والحاكم عن ابن عباس‏.‏ الطبرانى عن يزيد بن حصن السلمى‏)‏‏.‏

حديث فروة بن مسيك المرادى‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏18/324، رقم 835‏)‏، والحاكم ‏(‏2/460، رقم 3586‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏4/34، رقم 3988‏)‏، والترمذى ‏(‏5/361، رقم 3222‏)‏، وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والطبرانى فى الشاميين ‏(‏1/259، رقم 448‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/316، رقم 2900‏)‏، وابن عدى ‏(‏4/152، ترجمة 977 عبد الله بن لهيعة‏)‏، والحاكم ‏(‏2/459، رقم 3585‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏12/240، رقم 12992‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/193‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة، وهو ضعيف‏.‏ وقال فى ‏(‏7/94‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة، وفيه ضعف، وبقية رجالهما ثقات‏.‏

حديث يزيد بن حصين‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏22/245، رقم 639‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/94‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير شيخ الطبرانى على بن الحسن بن صالح الصائغ، ولم أعرفه‏.‏

***

1159- ليس بالخيرة أن يقضى العبد بالقول بلسانه والعجب فى قلبه‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد عن ابن عباس‏.‏ ‏[‏الديلمى عن أنس‏]‏‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏3/407، رقم 5242‏)‏‏.‏

***

1160- ليس بالمؤمن الذى يبيت شبعانا وجاره جائع إلى جنبه‏.‏

‏(‏الحاكم عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/15، رقم 2166‏)‏‏.‏

***

1161- ليس بحكيم من لم يعاشر بالمعروف من لا يجد من معاشرته بدا حتى يجعل الله له من ذلك مخرجا‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه، وأبو الشيخ عن ابن المبارك موقوفا‏.‏ الديلمى عن ابن المبارك عن الحسن بن عمرو الفقيمى عن منذر الثورى عن محمد ابن الحنفية رفعه به مرسلا‏.‏ البيهقى فى شعب الإيمان، ‏[‏والديلمى عن أبى فاطمة الإيادى مرسلاً‏]‏‏)‏‏.‏

حديث محمد ابن الحنفية الموقوف‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/306، رقم 889‏)‏، والبيهقى شعب الإيمان من طريق الحاكم ‏(‏6/267، رقم 8105‏)‏، وأبو نعيم ‏(‏3/175‏)‏‏.‏

حديث أبى فاطمة الإيادى‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/266، رقم 8104‏)‏، والديلمى ‏(‏3/407، رقم 5243‏)‏‏.‏

***

1162- ليس بخيركم من ترك دنياه لآخرته ولا آخرته لدنياه حتى يصيب منهما جميعا فإن الدنيا بلاغ إلى الآخرة ولا تكونوا كَلاًّ على الناس‏.‏

‏(‏الديلمى، وابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/409، رقم 5249‏)‏، وابن عساكر ‏(‏65/197‏)‏‏.‏

***

1163- ليس بك على أهلك هوان إن شئت سبعت عندك وسبعت لنسائى وإن شئت ثلثت ثم درت‏.‏

‏(‏مالك، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/529، رقم 1102‏)‏، ومسلم ‏(‏2/1083، رقم 1460‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/240، رقم 2122‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/617، رقم 1917‏)‏‏.‏

***

1164- ليس بمؤمن مستكمل الإيمان من لم يعد البلاء نعمة والرخاء مصيبة قالوا كيف يا رسول الله قال لأن البلاء لا يتبعه إلا الرخاء وكذلك الرخاء لا يتبعه إلا البلاء والمصيبة وليس بمؤمن مستكمل الإيمان من لم يكن فى غم ما لم يكن فى صلاة قالوا ولم يا رسول الله قال لأن المصلى يناجى ربه وإذا كان فى غير صلاة إنما يناجى ابن آدم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/32، رقم 10949‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/96‏)‏‏:‏ فيه عبد العزيز بن يحيى المدنى قال البخارى‏:‏ كان يضع الحديث‏.‏

***

1165- ليس بمؤمن من لا يأمن جاره غوائله‏.‏

‏(‏الحاكم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/182، رقم 7300‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏غوائله‏)‏‏:‏ أى بوائقه وشره‏.‏ انظر الغريب لإبن سلام ‏(‏1/348‏)‏، واللسان ‏(‏10/30‏)‏‏.‏

***

1166- ليس بمؤمن من لا يأمن جاره غوائله‏.‏

‏(‏الحاكم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/182، رقم 7300‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏غوائله‏)‏‏:‏ أى بوائقه وشره‏.‏ انظر الغريب لإبن سلام ‏(‏1/348‏)‏، واللسان ‏(‏10/30‏)‏‏.‏

***

1167- ليس بى رغبة عن أخى موسى عريش كعريش موسى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/16‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ فيه عيسى بن سنان ضعفه أحمد وغيره، ووثقه العجلى وابن حبان وابن خراش فى رواية‏.‏

***

1168- ليس بين العبد والشرك إلا ترك الصلاة فإذا تركها فقد أشرك‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أنس‏.‏ أحمد والدارمى، وأبو عوانة، وابن حبان عن جابر‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/342، رقم 1080‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏1/128‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف لضعف يزيد بن أبان الرقاشى‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/370، رقم 15021‏)‏، والدارمى ‏(‏1/307، رقم 1233‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/63، رقم 171‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/304، رقم 1453‏)‏‏.‏

***

1169- ليس بين العبد والشرك إلا ترك الصلاة فإذا تركها فقد أشرك‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أنس‏.‏ أحمد والدارمى، وأبو عوانة، وابن حبان عن جابر‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/342، رقم 1080‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏1/128‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف لضعف يزيد بن أبان الرقاشى‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/370، رقم 15021‏)‏، والدارمى ‏(‏1/307، رقم 1233‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/63، رقم 171‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/304، رقم 1453‏)‏‏.‏

***

1170- ليس بين العبد وبين الكفر إلا أن يدع صلاة مكتوبة‏.‏

‏(‏عبد بن حميد عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 318، رقم 1043‏)‏‏.‏

***

1171- ليس بين العبد وبين الكفر إلا أن يدع صلاة مكتوبة‏.‏

‏(‏عبد بن حميد عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 318، رقم 1043‏)‏‏.‏

***

1172- ليس بينى وبين عيسى نبى وإنه نازل فإذا رأيتموه فاعرفوه رجل مربوع إلى الحمرة والبياض بين ممصرتين كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل فيقاتل الناس على الإسلام فيدق الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويهلك الله فى زمانه الملل كلها إلا الإسلام ويهلك المسيح الدجال فيمكث فى الأرض أربعين سنة ثم يتوفى فيصلى عليه المسلمون‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/117، رقم 4324‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ممصرتين‏)‏‏:‏ أى الثياب المصبوغة بالصفرة الخفيفة من الزعفران أو غيره‏.‏

***

1173- ليس ذاك حتى يذوق عسيلتك رجل غيره‏.‏

‏(‏أحمد عن عبيد الله بن العباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/214، رقم 1837‏)‏ وفى الحديث‏:‏ جاءت الغميصاء أو الرميصاء إلى رسول الله‏.‏

‏(‏تشكو زوجها وتزعم أنه لا يصل إليها فما كان إلا يسيرا حتى جاء زوجها فزعم أنها كاذبة ولكنها تريد أن ترجع إلى زوجها الأول‏.‏ فذكره‏.‏

***

1174- ليس شىء أثقل فى الميزان من الخلق الحسن‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/451، رقم 27593‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏2/230، رقم 481‏)‏‏.‏

***

1175- ليس شىء أحب إلى الله من قطرتين ى وأثرين قطرة دموع من خشية الله وقطرة دم تهراق فى سبيل الله وأما الأثران فأثر فى سبيل الله وأثر فى فريضة من فرائض الله‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- والطبرانى، والضياء عن أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/190، رقم 1669‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والطبرانى ‏(‏8/235، رقم 7918‏)‏‏.‏

***

1176- ليس شىء أشد على مردة الجن من هؤلاء الآيات فى سورة البقرة ‏{‏وإلهكم إله واحدة‏}‏ الآيتين‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/385، رقم 5177‏)‏‏.‏

***

1177- ليس شىء أطيب من ريح المؤمن وإن ريحه ليوجد بالآفاق وريحه عمله والثناء عليه‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/48، رقم 6152‏)‏‏.‏

***

1178- ليس شىء أطيع الله فيه أعجل ثوابا من صلة الرحم وليس شىء أعجل عقابا من البغى وقطيعة الرحم واليمين الفاجرة تدع الديار بلاقع‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏10/35، رقم 19655‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏بلاقع‏)‏‏:‏ أى قفراء خالية من كل شىء‏.‏

***

1179- ليس شىء أكرم على الله من الدعاء‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى فى الأدب، والترمذى- حسن غريب- وابن حبان، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/362، رقم 8733‏)‏، والبخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/249، رقم 712‏)‏، والترمذى ‏(‏5/455، رقم 3370‏)‏، وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن حبان ‏(‏3/151، رقم 870‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1258، رقم 3829‏)‏، والحاكم‏.‏

‏(‏1/666، رقم 801‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/38، رقم 1106‏)‏‏.‏

***

1180- ليس شىء أكرم على الله من المؤمن‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/161، رقم 6084‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الصغير ‏(‏2/125، رقم 897‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/81‏)‏‏:‏ فيه عبيد الله بن تمام، وهو ضعيف جدًّا‏.‏

***

1181- ليس شىء إلا وهو أطوع لله من ابن آدم‏.‏

‏(‏البزار، والرويانى، والدارقطنى فى الأفراد، والطبرانى فى الصغير، والضياء عن سليمان بن بريدة عن أبيه‏)‏ ‏[‏2/679‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الصغير ‏(‏2/131، رقم 908، 909‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/52‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الصغير بإسنادين، وفيه أبو عبيدة بن الأشجعى، ولم أجد من سماه، ولا ترجمه، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/48، رقم 6149‏)‏‏.‏

***

1182- ليس شىء خيرا من ألف مثله إلا الإنسان‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/238، رقم 6095‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/318‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير إبراهيم بن محمد بن يوسف، وهو ثقة‏.‏

***

1183- ليس شىء من الإنسان إلا يبلى إلا عظم واحد وهو عجب الذنب ومنه يركب الخلق يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1425، رقم 4266‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى فى الصحيحين منها‏:‏ ‏(‏كل ابن آدم يأكله التراب‏)‏، ‏(‏ما بين النفختين‏)‏‏.‏

***

1184- ليس شىء من الجسد إلا وهو يشكو إلى الله اللسان على حدة‏.‏

‏(‏الترمذى‏(‏16‏)‏ عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو بكر البغدادى فى الفصل للوصل المدرج ‏(‏1/202‏)‏‏.‏

***

1185- ليس شىء من الجسد إلا وهو يشكو ذَرَب اللسان‏.‏

‏(‏النسائى، وأبو يعلى، وابن السنى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏1/17، رقم 5‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/302‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير موسى بن محمد بن حيان، وقد وثقه ابن حبان‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/244، رقم 4947‏)‏، والضياء ‏(‏1/75، رقم 3‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ذرب اللسان‏)‏‏:‏ حدته وشره وفحشه‏.‏

***

1186- ليس شىء من الجوارح يعذب أشد من اللسان يقول اللسان يا رب عذبتنى بعذاب لا يعذب به الجسد قال خرجت منك كلمة بلغت المشرق والمغرب فسفك بها الدماء وعزتى لأعذبنك عذابا لا أعذبه شيئا من الجوارح‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أنس‏.‏ ‏[‏الديلمى عن معاذ‏]‏‏)‏‏.‏

حديث معاذ‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏3/385، رقم 5176‏)‏‏.‏

***

1187- ليس شىء يعدل صلاة الليل إلا أربع ركعات قبل الظهر‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/383، رقم 5168‏)‏‏.‏

***

1188- ليس شىء يقربكم إلى الجنة إلا وقد أمرتكم به وليس شىء يقربكم إلى النار إلا وقد نهيتكم عنه وإن روح القدس نفث فى روعى أن نفسا لا تموت حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله وأجملوا فى الطلب ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تطلبوه بمعاصى الله عز وجل فإن الله لا يدرك ما عنده إلا بطاعته‏.‏

‏(‏البزار عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/79، رقم 34332‏)‏، وهناد فى الزهد ‏(‏1/281، رقم 494‏)‏، والدارقطنى فى العلل‏.‏

‏(‏5/273، رقم 875‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/299، رقم 10376‏)‏‏.‏

***

1189- ليس صدقة أعظم أجرا من ماء‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/220، رقم 3378‏)‏‏.‏

***

1190- ليس عدوك الذى إذا قتلك أدخلك الجنة وإذا قتلته كان لك نورا ولكن عدوك نفسك التى بين جنبيك وامرأتك التى تضاجعك على فراشك وولدك الذى من صلبك فهؤلاء أعدى عدو هو لك‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى مالك الأشعرى‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/408، رقم 5248‏)‏‏.‏

***

1191- ليس عدوك الذى إن قتلته كان لك نورا وإن قتلك دخلت الجنة ولكن أعدى عدو لك ولدك الذى خرج من صلبك ثم أعدى عدو لك مالك الذى ملكت يمينك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى مالك الأشعرى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/294، رقم 3445‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/245‏)‏‏:‏ ى فيه محمد بن إسماعيل بن عياش، وهو ضعيف‏.‏

***

1192- ليس عدوك الذى يقتلك فيدخلك الله به الجنة وإن قتلته كان لك نورا ولكن أعدى الأعداء لك نفسك التى بين جنبيك‏.‏

‏(‏العسكرى فى الأمثال عن سعيد بن أبى هلال مرسلا‏)‏‏.‏

قال العجلونى ‏(‏2/222‏)‏‏:‏ رواه العسكرى عن سعيد بن أبى هلال مرسلاً‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏أعدى عدوك‏)‏‏.‏

***

1193- ليس على أبيك كرب بعد اليوم‏.‏

‏(‏البخارى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏4/1619، رقم 4193‏)‏ وفى الحديث أن أنسا قال لما ثقل النبى صلى الله عليه وسلم جعل يتغشاه فقالت فاطمة عليها السلام واكرب أباه فقال لها‏.‏ فذكره‏.‏

***